السبت، 27 يوليو 2024

يا وَيْحَ قَوْمي ... محمد الدبلي الفاطمي

 

يا وَيْحَ قَوْمي
ضاعَ القَريضُ فضاعَ الحِسُّ والأدبُ
ومِنْ تَخَلُّفِنا لَمْ تَفْلَحِ الكُتُبُ
بالأمْسِ كُنّا بِنورِ العِلْمِ مُجْتَمَعاً
يَقْتادُهُ العِلْمُ والأخْلاقُ والأدبُ
واليومَ صِرْنا بلا أصْلٍ ولا قِيَمٍ
حَتّى كأنّا إلى الغَوْغاءِ نَنْتَسِبُ
يا وَيْحَ قَومي متى تنْزاحُ نَكْسَتُهُمْ
إنّ التّخَلُّفَ في أوْضاعِنا السّبَبُ
تَحْيا العُقولُ بِكَسْبِ العِلْمِ مُبْدِعَةً
والعِلْمُ تعْلو بهِ الألْبابُ والرُّتَبُ
محمد الدبلي الفاطمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إليك أنت أبى غمائمِ الحرفِ الماطرِ دمعًا، بقلم ... غيداء راضي صبح

  لطالما تأبَّطَ طيفُكَ كلماتي، فأسيرُ إلى مرفأِ الذكرى يقظةً وقداسً لقياكَ رضابُ حلمي، أباهي فيكَ القصيدُ فأجدُ مدلولَ فكري في قافيتي....