الخميس، 25 يونيو 2026

غدرالبشر انواع .. الشاعر .. مجدي الكيلاني


غدرالبشر انواع
كله بقابياع
والطيب في الزمان
ده حقه راح وضاع
العدل والانصاف
بقاصنف من الاصناف
عملولو اذن خروج
وعلي الغدر بقاانضاف
يعالم يخلق ياهوه
الحق ليه سجنوه
ملعون ابوك ياخوف
ملعون ابو الظروف
اصل ده زمان البجاحه
واللعب ع المكشوف
ولافي عيب ولاحرام
الكل بقااصنام
زمان المحبه راح
والكل بقاخداع
نحكي ونشكي لمين
ولبعض مش سالكين
راح زمان الطيبين
والكل بقو فاسدين
غدر البشر انواع
كله بقابياع
مجدي الكيلاني

*فاتنا كتير* .................قلمي م. حمدي توفيق

 قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏رمضان کریم رمضان_کریم حمدي توفیق فاتنا كتيل‏'‏‏

*فاتنا كتير*

.................
لما أغمض
عيني وأفتح
ألاقي الدنيا
إتشقلب حالها
وكل عاداتنا الحلوة
بقت .. مهجورة
أعرف أنه فاتنا كتير
...
لما أشوف
الحق .. يضيع
والاخ لأخوة بيبيع
لما ... يصيب
العدل ... سكوت
وأصحابه يتمنوا الموت
يبقى حقيقي
فاتنا كتير
......
لما أشوف
ضمير .. متباع
لما أقابل ناس
من بلدي شايفة
كتير من الأوجاع
لما ألاقي بيوت
في بلدنا نايم
فيها خلق جياع
يبقى بجد فاتنا كتير
.....
لما أبص
في وشوش ناس
كانت ملامحهم
فرح وسلام
ألاقي الخوف
ساكن في عيونهم
ومغطي على كل كلام
والضحكة الصافية
في قلوبهم
بسرعة صَبحت.. أوهام
أعرف أنه فاتنا كتير
...
لما أشوف
أخ مش سائل
حتى في أخوه
لما ألاقي واحد
عاق وبينهر أبوه
لما العشرة بين
الأهل في لحظة
تضيع والمعروف
دايماً ... ينسوه
يبقى بجد فاتنا كتير
.....
لما تلاقي
إيادي ... بتبني
وإيادي تانية بتهد
لما ألاقي ناس
بتواسي في محنة
ناس ... وناس تانيه
واقفة الضد
لما يغيب
الصدق الصافي
ويبان .. الوش الجد
إعرف أنه فاتنا كتير
...
لما تلاقى
قلوب ماليانه
برحمة وخير
وقلوب تانيه
كارهه ... الدنيا
وكارهه الناس وحتى الطير
ونفوسها جواها خبيثة
حاسدة الخلق
ومش حابلهم ابداً خير
يبقى بجد فاتنا كتير
...
لما .. الظلم
صوتة .. بيعلى
والحق يصير محبوس
لما ضمائر ناس
بتموت وغيرها
يتباع.... بفلوس
لما كل شريف
في بلادي تبقى
حياته بجد كابوس
يبقا بجد فاتنا كتير
.....
كان نفسي أنهي
كلماتي بخبر سار
كان نفسي بعد كلماتي
ألاقى حبة من التغيير أحوالنا كلها تتصلح
وبصوت عالي أأقول للعالم
كسبنا ... كتير
لكن لاء زي ما إحنا
فاتنا كتير
....
قلمي
م. حمدي توفيق

السبت، 20 يونيو 2026

إليك أنت أبى غمائمِ الحرفِ الماطرِ دمعًا، بقلم ... غيداء راضي صبح

 لا يتوفر وصف للصورة.

لطالما تأبَّطَ طيفُكَ كلماتي،
فأسيرُ إلى مرفأِ الذكرى يقظةً
وقداسً لقياكَ رضابُ حلمي،
أباهي فيكَ القصيدُ فأجدُ مدلولَ فكري في قافيتي.
ليأتي العشرونُ من ديسمبرَ،
أستجدي مرورَ سلسبيلِكَ على غمائمِ الحرفِ الماطرِ دمعًا،
القاحلَ إلهامًا، والهمسُ في نظراتِ والدتي يُكتبُ لألفِ عامٍ قادمٍ أعظمُ روايةٍ.
أتأملُ صوركَ، والملمُّ كلامَكَ المنثورَ في كلِّ الزوايا.
يعذبني حضورُكَ الغائبُ، لكنَّ روحي ترفعُ لأقدارِ الإلهِ رايةً.
يا مأوى الفكرِ، يا والدي، يا وطنًا علمه الريحانُ،
وحدودهُ الأمنُ والأمانُ، وحضارتهُ ملاحمُ للعلمِ والثقافةِ
وللصبرِ في بقاعه حكايةٌ تختالُ النذورُ
على نوافذِ منزلنا تحقيقًا ونذرَ الوفاءِ لك يباركهُ يومُ موتنا بقلوبٍ لحبك مأسورةً.
قبلاتي الحارة حيثُ أنتَ يا أبي بجوارِ الخالقِ،
حيثُ الوفاءُ لعباده، وعدٌ حقٌّ بجنانِ النعيمِ مسكنًا، ولباسٌ حريرًا.
غيداء راضي صبح

الأربعاء، 17 يونيو 2026

سجال .. الشاعرأ .. محمود وحيد.. الشاعرة .أ.زينب سليم

 

‎‏ ‏


كتب الشاعر الكبير محمود وحيدقد تكون صورة ‏حجاب‏
قدمت سبتي
ما جاني للحد منك علامة
ظالم لروحي وجاني
ولا عادش ينفع ملامة
💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥💥
فكتبت رداً على كلماته الرائعة
💥💥 دي عوايدهم 💥💥
◇■◇■◇■◇■◇■◇■◇■◇■◇
قدمت سبتي ......... وقولت هالقى الحد
ملقيتش معروفي ......... مرة طمر مع حد
كررت فعل الخير ........ وعيدته ياما كتير
لله ومش للغير ........ وصبري فاق الحد
قدمت مليون سبت .... مالقيت الحد جاني
بتأذى ليل ونهار ......... ويقولوا أنا الجاني
أطلع من نُقرة لدحديرة .......... بلا تأشيرة
حقد وغيرة .. مزروعة فــ أرضي وانا الجاني
قدمت السبت ....... وكملت لباقي الاسبوع
ويوماتي استنى لكن بصحى م النوم مفزوع
ومحدش بقى زي الأول .......... ليلي يطول
ولقيت دنيتنا بتتحول .... لوحوش وسبوع
وعملت كأني مابعملشي .... ولا كات فارقة
ولقيته العادي وعوايدهم ..... طبع الفُرقة
العمر يادوب .... بوصل فــ حبالهم وتدوب
حتى المحبوب ... أشهر عازف ضمن الفرقة .!!
...................... الشاعرة ..زينب سليم

سأبقى كما أنا ... بقلمي/ سامية محمد غانم

 قد يكون رسمًا توضيحيًا

سأبقى كما أنا
مهما حاولت الدنيا التغيير
فأنا اقف مكاني ثابتة
فربي هو من يملك المصير
ومن ورائي للدنيا تاركة
فمهما طال العمر هو قصير
وما الحياة الا أسوار شائكة
مكتوب عليها لافتات تحذير
لابد أن تترك من خلفك فائدة
ومن يستنفع بها يدعو لك كثير
دعوة تنير اللحد فى ليلة حالكة
الدعوات هي منقذك الأخير
والأعمال الصالحة وراءك راكضة
والصدقات ربك بها عليم وخبير
تثقل الميزان لوجوه كثيرة باهتة
فتبيض وجوه يوم تسود وجوه
وتصير مطمئنة والى الجنة ذاهبة
بقلمي/
سامية محمد غانم

الأحد، 14 يونيو 2026

، لن يطول الإنتظار ... بقلم ..عبدالصاحب الأميري

 قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏نظارة‏‏ و‏قبعة‏‏

لن يطول الإنتظار،، لن يطول الإنتظار
عبدالصاحب الأميري
السفير عبدالصاحب أميري
&&&&&&&&&&&&&&&&
لن يطول الإنتظار
أوشك الحلم، حلمي، أن ينتهي حين أحسست بألم شديدكزلزال هزّ قلبي
كاد يرسلني لعالم ثاني،
يطوي صفحاتي
رأيت بأم عيني جنازتي
يحتفل بقدومها الأموات إلى عالم ثان
سقط القلم من يدي
زغردت أمي المرحومة
سقط علمي
أسرعت إلى سلة الدواء،
أحبوا كطفل صغير،
أبكي فزعاََ
الفزع استولى على أعصابي
صرخت بأعلى صوتي
أنادي الأموات
أنادي أمي
أبي
أختي
الأحياء
أختفوا من أمام وجهي،
خوفاََ من الوباء
لا لن استسلم للموت بهذه السرعة
لابد أن أنهى قصيدتي
عشرون عاما من الإنتظار وأنا من القلب أعاني
أحمله على ظهري
كي لا يقع أرضا تسحقه الأقدام
كي لا يموت كحجاج مكة في أثر الزحام
أحمله سنوات عمري على ظهري
أسير حذرا
أحلم بالموت ، كلّ ليلة حين يحين الظلام
يبتسم الموت في وجهي
يغازلني
يرسم لي الجنة
حور العين
أوشك العمر أن ينتهي،
لابدّ أن أسدد ديوني
لابدّ أن أجعل عدوي يتوسل،
يركع أمامي
لا وقت عندي
أن أتى الموت لا يعود خائبا،
أحلم به في يقظتي
حين أضع رأسي على وسادتي
حين أمارس عملي
أكتب قصيدتي
حين أصلي، أمارس طقوسي
حين أنادي الله أكبر
بالموت يهددني
لا أدري ياصديقي،
إن كنت تعلم
العمر يعدحلماََ
لحظة
برمشة عين قد ينتهي
قد ينتهي الساعة أو غدا،
أحلامي كادت أن تموت
لو لم أتناول دوائي
الداء بالموت يهددني
عشرون عاما حاربته بقوة
ديوني لا زالت ديون،،
من يسددها بعدي
لا أحد
لا بدّ أن نعلم
الدنيا حلم،،
توثق،، تسجل،، على أثرها نحاسب،
لم لا نفهم
لن يطول الإنتظار
السفير عبدالصاحب الأميري ، العراق

غدرالبشر انواع .. الشاعر .. مجدي الكيلاني

Magdy Elkelany غدرالبشر انواع كله بقابياع والطيب في الزمان ده حقه راح وضاع العدل والانصاف بقاصنف من الاصناف عملولو اذن خروج وعلي الغدر بقاان...